آفاق علمية
Volume 12, Numéro 4, Pages 171-196
2020-09-17

الانعكاسات التربوية لاستخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية كما يراه أولياء أمور تلاميذ المدارس الابتدائية .

الكاتب : بن سليم حسين . زرقط بولرباح .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الانعكاسات التربوية لاستخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية كما يراها أولياء أمور تلاميذ المدارس الابتدائية بمدينة مسعد. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبان موجه لأولياء أمور التلاميذ المتمدرسين في المدارس الابتدائية ( أول نوفمبر ، أبوبكر الصديق ، سيدي نائل) بمدينة مسعد. تكونت الاستمارة من 22 فقرة. تم التحقق من دلالات صدقها وثباتها، وطبقت على عينة مكونة من300 ولي أمر تلميذ اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. أشارت نتائج الدراسة حسب وجهة نظر أولياء الأمور، إلى أن الأولياء يواجهون معاناة حقيقية نتيجة سهر الأطفال قي ممارسة الألعاب الإلكترونية، مما يؤثر في مجهوداتهم الدراسية، فضلاً عن استحواذ هذه الألعاب على وقت وعقول أطفالهم، مما تسبب في عدة مشكلات داخل الأسر، كضعف التواصل الأسري بين أفراد الأسرة، وبروز نزعة الأنانية لدى الأطفال. كذلك أبدى أفراد العينة قلقهم مما تحتويه هذه الألعاب من مشاهد عنف ولقطات خادشة للحياة . كما بينت نتائج الدراسة أن تصورات أولياء أمور التلاميذ حول الحد من الآثار السلبية للألعاب الإلكترونية تتمثل في: تفعيل دور هيئات الرقابة الحكومية والمختصة في مراقبة ما يطرح بالأسواق من هذه الألعاب، وضرورة إشراف الأهل على شراء برامج الألعاب المناسبة لأعمار أطفالهم، فضلاً عن تفعيل دور المدرسة في توعية الأطفال بمخاطر الإدمان على تلك الألعاب، وكيفية ممارستها بصورة صحيحة، ٕ وإلزام المحلات التجارية بوضع معلومات تعريفية عن طبيعة الألعاب المعروضة والفئات العمرية المناسبة لها.

الكلمات المفتاحية

الألعاب الإلكترونية، الأطفال ، الأسرة ، التكنولوجيا، التربية ، القيم.