Beam Journal of Economic Studies
Volume 4, Numéro 2, Pages 11-24
2020-09-15

واقع الصيرفة الالكترونية في البنوك التجارية مصرف السلام الجزائر أنموذجا

الكاتب : محبوب علي . سنوسي علي .

الملخص

نتيجة للتطور السريع والمتسارع في تكنولوجيا الاعلام والاتصال أدى إلى ظهور تغيرات جوهرية في طبيعة عمل القطاع المصرفي، وعلى الرغم من أن هذا القطاع سريع التأثر والاستجابة للتغيرات الخارجية فكان لا بد من إعادة النظر في الدور التقليدي التي تقوم به البنوك والذي يقوم على قبول الودائع ومنح الائتمان والتطلع إلى خدمات مصرفية متطورة ومتنوعة وذلك بالاعتماد على ما أنتجته التكنولوجيا وثورة المعلومات من وسائل حديثة ومتطورة أدت إلى تعويض الخدمات المصرفية التقليدية بخدمات على الرغم من الأهمية الكبيرة للاتصال المباشر ما بين العميل والبنك، ومع إسقاط هذه الدراسة على حالة مصرف السلام حول إستخدام أحدث التكنولوجيات بالنشاط المصرفي، توصلنا إلى أن المصرف من خلال تبنيه لهذا المنتج كان يستهدف تحقيق أهدافه الاستراتيجية بتقديم هذه الخدمة مغطيا كافة جوانبها التجارية والقانونية. وبالتالي تسمح هذه الخدمة بتغيير العمل المصرفي بإعتبارها تتوجه لخدمة عملاء المصرف بالدرجة الاولى وتضمن توصيل المنتج الملائم للعميل في الوقت والمكان المناسبين، وبالجودة المطلوبة وبأقل تكلفة ممكنة. The rapid development of information and communication technology, which led to the emergence of fundamental changes in the nature of the work of the banking sector, although this sector is vulnerable and responsive to external changes, it is necessary to review the traditional role played by banks, which is based on accepting deposits and granting credit and looking for sophisticated and diversified banking services based on the latest technology and information produced by the services, Between client and bank, with this study shedding light on the state of Al Salam Bank on the use of state-of-the-art technologies in banking activity, we concluded that the Bank, through adopting this product, was aiming to achieve its strategic objectives by providing this service covering all its commercial and legal aspects. To serve the customers of the bank in the first place and ensure that the customer contact at the right time and place, and the quality required and at the lowest cost possible.

الكلمات المفتاحية

الصيرفة الإلكترونية؛ وسائل الدفع؛ الخدمات المصرفية؛ الدفع الإلكتروني؛ مصرف السلام الجزائر. ; E-Banking; Payment; Banking; Electronic Payment; Al Salam Bank Algeria