مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 5, Pages 51-63
2017-03-10

(الأصول الفلسفية لعلم النفس الإيجابي)

الكاتب : عبد العزيز سليماني .

الملخص

ملخص: إن أغلب الأيديولوجيات الفكرية و السياسية و معظم النظريات في مختلف المجالات المعرفية كانت نتيجة منطقية لتوجه فلسفي معين سابق لها و في الأغلب مؤسس لها، و لذلك فإننا نلاحظ أن الأفكار الفلسفية التي أسست لثقافة القرن العشرين و خصوصا الثقافة السيكولوجية في الغرب، لها أثر أعمق من أن يكون أُّفقا فقط و لكنه يتعدى ذلك ليصبح مصدرا معرفيا و أصلا نظريا في تكوين كل هذه المدارس السيكولوجية و من ضمنها مدرسة " علم النفس السلوكي" و " مدرسة التحليل النفسي"، و كذلك مدرسة " علم النفس الإيجابي " مع رائدها مارتن سيلغمان (1998)، و ليس غريبا التركيز على هذه العلاقة السببية، لأن ذلك هو ما يميز العقل الغربي، و الذي هو عقل تفاعلي لأقصى درجة و نفعي من حيث استفادة العلوم من بعضها البعض، و عقل تأسيسي من حيث انطلاق كل المعارف من نظريات و أفكار فلسفية سابقة لها تشكل المبادئ النظرية للعقل الغربي.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية : علم النفس الإيجابي – فلسفة علم النفس – فرويد – مارتن سيلغمان .