Passerelles
Volume 4, Numéro 1, Pages 87-102
2018-12-10
الكاتب : أمينة مكناسي .
إن السعي إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم الجامعي له الأهمية الكبرى لرؤية الاستدامة التي يحترم فيها كل طالب في الجامعة ويحقق إمكاناته، والهدف الأهم المتمثل في تحقيق المساواة هدف يشمل المجتمع بكامله ومن ثم يجب أن يسهم فيه جميع مؤسسات التعليم الجامعي والعالي. والمساواة في المجال الأكاديمي هو الوسيلة الرئيسية والأساسية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لإتاحة أفضل الفرص لجميع الطلبة والنهوض بالإمكانات التي يتمتعون بها، والعمل على معالجة حالات الحرمان التي تحدّ إتمام التعليم العالي، والتي تحول دون انتفاع الطلبة به والاستفادة منه على نحو متساوي، والإجراءات المتّخذة لتحقيق هذا المبدأ قد لا تكون عادلة بحدّ ذاتها، لكنّها تُطبّق لتحقيق العدالة النسبية لضمان المساواة التعليمية.
المساواة – تكافؤ الفرص - حقوق الإنسان – التعليم الجامعي.
قوادرة حسين
.
ص 07-29.
رحال هوالري
.
أحمد سرير مريم
.
ص 442-463.