مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 244-257
2017-01-10

(مدى إدراك الأساتذة حديثي التوظيف للاستراتيجيات التدريسية الحديثة وأثره على الاتجاه نحو مهنة التدريس) -دراسة في أهم الحاجات التدريبية الأكاديمية لديهم -

الكاتب : خديجة بن فليس . سمية بن لمبارك .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن مدى إدراك الأساتذة حديثي التوظيف للاستراتيجيات التدريسية الحديثة وأثره على الاتجاه نحو مهنة التدريس، لقد اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي المقارن في هذه الدراسة، تم اختيار عينة الدراسة من 30 أستاذا جامعيا حديث التعيين ببعض جامعات الجزائر تم اختيارهم بطريقة مقصودة، لقد اعتمدت الباحثتان في هذه الدراسة على استبيان مدى إدراك الأساتذة للاستراتيجيات التدريسية الحديثة تم تصميمه من طرف الباحثتان، بالإضافة الى اختبار الاتجاه نحو مهنة التدريس قام بإعداده مجدي عبد الكريم حبيب. وكذا استمارة مقابلة وتتضمن سؤال مفتوح هو: ماهي المهارات التي تحتاج إلى التدرب عليها في العملية التدريسية؟ وقد أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق أو تباين في مستويات إدراك الاستراتيجيات التدريسية الحديثة لدى الأساتذة في ضوء متغير الخبرة. وعدم وجود فروق في إدراك الاستراتيجيات التدريسية الحديثة بين الجنسين من الأساتذة.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: إدراك الأساتذة، حديثي التوظيف، الاستراتيجيات التدريسية الحديثة، الاتجاه نحو مهنة التدريس