مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 59-72
2017-01-10

(استراتيجيات التدريس الشائعة لدى أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي ودورها في تلبية متطلبات الشغل المستقبلية) -دراسة ميدانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة المسيلة-

الكاتب : حمزة بركات . حنان فنيش .

الملخص

ملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات التدريس الشائعة لدى أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي ودورها في تلبية متطلبات الشغل المستقبلية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة المسيلة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم كل من الباحث والباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتكون مجتمع عينة الدراسة من (50) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وخلصت الدراسة إلى رصد مجموعة من النتائج تمثلت أهمها في شيوع طريقة المحاضرة بسبب ضعف التقنيات والوسائل المتاحة فضلا عن تزاحم القاعات الدراسية مما يضطر التدريسي الاعتماد على هذه الطريقة بشكل أكبر.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: استراتيجيات التدريس، أعضاء هيئة التدريس، التعليم العالي، تلبية متطلبات الشغل المستقبلية