مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 50-58
2017-01-10

(استخدام التفكير الاستقرائي كإحدى مهارات التفكير الناقد في التدريس الجامعي)

الكاتب : نوال بن علي . مباركة علاق .

الملخص

ملخص: يعتبر التعليم الجامعي وسيلة يتعلم من خلالها الطالب البحث, حيث يكون هو مسؤولا بشكل كبير عن عملية تعلمه وعن تطوره وتقدمه العلمي, حيث تلعب مدى جديته وبحثه وتعلمه الذاتي دورا هاما في ابراز الفرق بينه وبين مستوى العديد من الطلبة, في حين تقع على عاتق الأستاذ عملية تدريسه وإكسابه مختلف الكفايات التعليمية التي تمكنه من البحث والتعلم بمفرده, وتدفعه إلى التفكير بطريقة وبأسلوب يسهل عليه عملية التعلم, وتنشط لديه عملية البحث, إذ ليس مهما وجود المعلومة بقدر ما هو مهم نقدها واستقراؤها ومن هنا جاءت هذه المداخلة للحديث عن استخدام التفكير الاستقرائي كإحدى مهارات التفكير الناقد في التدريس الجامعي حيث سيتم التطرق للعناصر التالية: تعريف التفكير الناقد وأنواعه تعريف التفكير الاستقرائي خطوات تطبيق التفكير الاستقرائي في التدريس الجامعي. أهمية الطريقة الاستقرائية في التفكير.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: استخدام التفكير الاستقرائي، مهارات التفكير الناقد ، التدريس الجامعي