مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 23-30
2017-01-10

(أثر استخدام استراتيجية التدريس فوق المعرفي في رفع الكفاءة الذاتية المهنية لدى طلبة الجامعة في ظل نظام -lmd)-)

الكاتب : خولة أحمدي . وردة العزيز .

الملخص

ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر استخدام استراتيجيات التدريس فوق المعرفي في رفع الكفاءة الذاتية المهنية لدى طلبة السنة الثانية علم النفس، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي تصميم مجموعتين متكافئتين (التجريبية ـ الضابطة) قياس قبلي وبعدي، وقد تم صياغة الفرضيات التالية: ـ توجد فروق في درجات مقياس الكفاءة الذاتية المهنية بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (80) طالب، وهو يمثل عدد الطلبة لفوجين من طلبة السنة الثانية علم النفس، حيث مثل فوج المجموعة التجريبية والفوج الآخر المجموعة الضابطة وذلك بالتعيين العشوائي بجامعة خميس مليانة (عين الدفلى)، وتم التوصل من خلال استخدام مقياس الكفاءة الذاتية المهنية، وباستخدام الأساليب الإحصـائية المتمثلة فـي اختبار T للفروق بين متوسطين إلى ما يلي: . وجود فروق في درجات مقياس الكفاءة الذاتية المهنية بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي. واعتمادا على النتائج المتوصل إليها تبين الأثر الايجابي لاستخدام استراتيجيات التدريس فوق المعرفي في التعلم، وذلك من خلال تأثيرها إيجابا على الكفاءة الذاتية المهنية، الأمر الذي يبين ضرورة استخدام استراتيجيات التدريس فوق المعرفي في تدريس مختلف المواد هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى ضرورة تدريب المتعلمين على استخدام استراتيجيات التدريس فوق المعرفي في عملية التعلم من قبل ذوي الاختصاص، ذلك لما لها من أهمية في تصويب مسار تفكير المتعلم خلال عملية التعلم.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: استراتيجية التدريس، فوق المعرفي ، الكفاءة الذاتية المهنية، طلبة الجامعة