المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 13, Numéro 1, Pages 251-260
2014-01-01

الدور الإعلامي للمؤسسات الرياضية في استثارة اتجاه المراهق نحو الممارسة الرياضية في الطور الثانوي.

الكاتب : بن البار سعيد .

الملخص

"تكمن أهمية البحث أساسا في معرفة الدور الذي يمكن أن يقدمه الإعلام في المؤسسات الرياضية لإستقطاب اتجاه المراهق نحو الممارسة الرياضية من خلال التنفيس والتوجيه، وهل الواقع المعاش يسمح بذلك من حيث وضعيته الحالية من حيث الهياكل والوسائل الإعلامية وفي علاقة المنشط ""المدرب"" بالشاب لإعطائه قيمته الحقيقية وبث فيه روح النشاط والميول إلى المؤسسات الرياضية لممارسة بعض الأنشطة الرياضية التي تفيده روحيا، جسميا، أخلاقيا، وملأ وقت فراغه. وقد تكون مجتمع الدراسة من الشباب الممارس للرياضة في المؤسسات الرياضية بولاية المسيلة وجميع الإطارات النشطة في هذه المؤسسات وجميع مدراء المؤسسات الرياضية، أما عينة الدراسة فقد تألفت من (120) شاب وشابة منهم (80) ذكور و (40) إناث، تم اختيارهم عشوائيا من الشباب الوافد للمؤسسات الرياضية وعينة المديرين التي بلغت 12 مدير مؤسسة وعينة المدربين التي بلغت 15 مدربا. ومن خلال ما سبق يمكن القول أن الإعلام في المؤسسات الرياضية في وضعيته الحالية من حيث قلة الوسائل الإعلامية وكذا التعليمية والتجهيزات وتدهور العلاقة التربوية بين المدرب والشاب تؤدي إلى ضعف إقبال الشباب وتلاميذ الطور الثانوي على الممارسة الفعلية للأنشطة الرياضية في المؤسسات الرياضية. "

الكلمات المفتاحية

الدور الإعلامي، الهياكل والوسائل الإعلامية، المراهق، العلاقة التربوية.