المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 13, Numéro 1, Pages 224-241
2014-01-01

التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بالإتجاهات النفسية نحو ممارسة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.

الكاتب : كحلي كمال .

الملخص

"تعد التربية البدنية والرياضية نظام تربوي له أهدافه التي تسعى إلى التحسين الإنساني العام من خلال الأنشطة البدنية المختارة كوسط تربوي يتميز بخصائل تعليمية وتربوية مهمة، فالتربية البدنية والرياضية لها دور رئيسي في المجتمع بكل مؤسساته وأنظمته ولا يستطيع أي نظام آخر أن يقدم هذا الدور الذي يتلخص في الجوانب النفسية و الاجتماعية للفرد من حيث تنمية شخصيته تنمية تتسم بالإتزان والشمول والنضج يهدف التوافق النفسي والإجتماعي للفرد مع مجتمعه مما يساعد على بناء وتكامل التربية العامة، والإهتمام بالجوانب النفسية الوجدانية و الإتجاهات أصبحت الخيار الأمثل والمناسب لفهم حقيقة هذا الكائن الإنساني وتحديد اتجاهاته. يمكننا النظر للإتجاهات على أنها التمثيل النفسي في داخل الفرد لأثار المجتمع والثقافة لأن الفرد يكتسب من مجتمعه وثقافته الإتجاهات المناسبة نحو بعض الأنشطة وبعض الأفراد الآخرين كذلك نحو النشاط البدني الرياضي. "

الكلمات المفتاحية

التوافق النفسي والإجتماعي، خصائل تعليمية وتربوية، الجوانب النفسية الوجدانية.