المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 13, Numéro 1, Pages 95-110
2014-01-01

مستويات القلق (حالة – سمة) والدافع إلى الإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحاني شهادة التعليم المتوسط الرياضية وشهادة الباكالوريا الرياضية,

الكاتب : عمراني إسماعيل .

الملخص

"تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستويات القلق سواء كان قلق سمة أو قلق حالة والدافع إلى الإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحاني شهادة التعليم المتوسط الرياضية وشهادة الباكالوريا الرياضية، كما تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق جوهرية بين تلاميذ السنة الرابعة متوسط والسنة الثالثة ثانوي في كل من القلق سمة – حالة والدافعية للإنجاز وذلك خلال امتحاني شهادة الباكالوريا الرياضية وشهادة التعليم المتوسط الرياضية بعدما أصبح أمر إجباري في الآونة الأخيرة. ومن خلال إشرافنا في السنوات الماضية علة امتحان شهادة الباكالوريا الرياضية لاحظنا بعض التصرفات والارتباكات التي تظهر على بعض التلاميذ يوم الامتحان في صورة قلق أو حالات خوف ارتأينا أهمية هذه دراسة وبعد الانتهاء من الدراسة توصلنا إلى: - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الدافع إلى الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ومتوسط درجات الدافع إلى الإنجاز لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. - عدم وجود فروق جوهرية بين متوسط درجات قلق الحالة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ومتوسط درجات قلق الحالة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. - وجود فروق جوهرية بين متوسط درجات قلق السمة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ومتوسط درجات قلق السمة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. "

الكلمات المفتاحية

قلق حالة، قلق سمة، تلاميذ السنة الرابعة متوسط، لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.