مجلة حقول معرفية
Volume 1, Numéro 1, Pages 223-230
2020-01-10

مقاربة لسانية في تعليم المهارات اللغوية الثلاث (الكتابة، والقراءة، والقواعد) واقعاً وتنظيراً للصفوف الأولى من مرحلة التعليم الابتدائي.

الكاتب : ناريمان عبد القادر يوسف .

الملخص

إنَّ الُّلغة عمليَّة معقدّة تتألف من مهارات لغويَّة؛ منها مهارات إنتاج وأخرى مهارات استقبال، وتعليم اللغة وفق هذا الفهم يُغني العمليَّة التَّعليميَّة، ولاسيّما إذا اُستخدم المدخل التعليمي المناسب لكل مهارة، ورُتِّب تدريس المهارات ترتيباً يوافق الأداء اللغوي في الواقع، ويَقترِب من النَّظر إليها وفق نظرة وظيفيَّة في مرحلة التعليم الابتدائي.

الكلمات المفتاحية

مهارات لغوية، تعليم اللغة، المدخل، الأداء اللغوي، نظرة وظيفية.