مجلة حقول معرفية
Volume 1, Numéro 1, Pages 100-114
2020-01-10

التسويق والإشهار العصبي ... مفاهيم وتطبيقات

الكاتب : د/ بن مكي فطومة د/ نسيمة مقبل .

الملخص

في إطار تطور الفكر التسويقي من التركيز على السلعة إلى التركيز على إقناع المستهلك، عرفت الممارسات التجارية منعطفات عدة منذ مطلع القرن العشرين. لقد برزت النسخة الأولى -إن صحت التسمية- من التسويق في بداية العشرينيات حيث كانت تقع نسبة الإنتاج (الطاقة الإنتاجية) في مركز النشاط التسويقي، لتتطور الرؤية فيما بعد ويتم التركيز -إلى جانب كميات الإنتاج- على جودة المنتجات خاصة مع بروز السلع البديلة في الأسواق الغربية. وبدأت مرحلة الفكر التسويقي الموجه نحو الخارج في الخمسينيات من خلال إعطاء أهمية متزايدة للنشاط البيعي والجهد الإشهاري لنصل إلى اكتمال التصور التسويقي مع اكتشاف الحلقة الأساسية التي طالما بقيت مهمشة متمثلة في المستهلك، فأصبح هذا الأخير، حاجاته وميولاته ورغباته تقع في لب التفكير التسويقي. لنصل في نهاية القرن العشرين ومطلع الألفية إلى أبرز وأخطر منعطف في تاريخ التسويق والذي قذف به إلى مرحلة أخرى تلاقت فيها أبعاد متعددة لا سيما علوم الإنسان والبحوث التطبيقية في مجال علم النفس المعرفي والعلوم العصبية تمخض عنها نوع جديد عُـــرفَ تحت مُــسمّـــى التسويق العصبي. فما المقصود بالتسويق العصبي؟ ما هي أهم منطلقاته؟ كيف ظهر؟ وما أهم استخداماته؟ وكيف يتم توظيفه في العملية الإشهارية؟

الكلمات المفتاحية

التسويق العصبي- الإشهار العصبي – العلوم المعرفية – الشراء- القرار