مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 2, Pages 344-364
2020-07-31

المسؤولية الاجتماعية للشركات من منظور إسلامي

الكاتب : احمد خلف حسين الدخيل .

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع المسؤولية الاجتماعية للشركات من منظور اسلامي ولاحظت بان الفقه الاسلامي كان قد حسم أمره فيما يتعلق بتطبيقات المسؤولية الاجتماعية قبل أن يبدأ فقهاء القانون أصلاً بالاهتمام بالموضوع والتنظير له في الربع الأخير من القرن الماضي، وإن لم يكن قد اطلق عليها التسمية ذاتها، إذ يمكن للشركة أن تقوم بأعمال تخدم المجتمع دون ان تجبر على القيام بها، وكذلك المكروه، إذ يمكن للشركة ان تبتعد عن بعض الممارسات التي لا تصب في تحقيق الاقتصاد الحقيقي دون ان تلزم بترك هذه الافعال، وفي الحالتين سوف تكون مدفوعة بالحصول على الثواب الأخروي والربح الدنيوي وخدمة المجتمع، فضلاً عن المباح وما يحمله من تخيير في القيام بأعمال طوعية لا ثواب ولا عقاب عليها ولكنها يمكن ان تدري عليها ارباحاً طائلة في معرض قيامها بدور مجتمعي فعال ،بعيداً عن الالتزامات الشرعية المفروضة عليها بقسمي الواجب والمحرم والتي تمثل المسؤولية الشرعية البحتة. وقد بدت تطبيقات هذه المسؤولية في المنظور الاسلامي عديدة توزعت بين المبادرات الطوعية التي تبنتها ولازالت العديد من الشركات في سعيها لتخفيض تكاليف الانتاج أو الترويج لمنتجاتها أو الحصول على المراتب المتقدمة في تصنيفات المنظمات المتخصصة بوضع معايير تطبيق المسؤولية الاجتماعية من جهة والممارسات التي يدفعها اليها الحصول على الامتيازات الدنيوية المتمثلة بالحوافز الضريبية أو المنح الاستثمارية أو التفضيل والاولوية في التعاقد على الاشغال العامة أو ربما الظفر بالأجر والثواب الأخروي من جهة أخرى. وقد أوصت الدراسة بعمل المزيد من الدراسات المعمقة في موضوع المسؤولية الاجتماعية في المجال الشرعي عبر عقد المحافل العلمية المختلفة من مؤتمرات وندوات وورش عمل، فضلاً عن ضرورة انشاء منظمات متخصصة بوضع معايير لقياس المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الاسلامية، وقيام هيئة المراجعة والمحاسبة للمؤسسات المالية الإسلامية بإصدار معيار شرعي خاص بممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية، الاجتماعية، التكليفي، الشرعي.