مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 2, Pages 1648-1660
2020-09-15

استراتيجية توظيف الصورة في الخطاب الشعري العربي في ظل التصور النقدي التقليدي

الكاتب : عراج الهوارية . مختاري خالد .

الملخص

ملخص: يعد الشعر في الأصل تصورا أو تصويرا؛ كما تعتبر القصيدة صورة. وتتفاوت الصور جمالا على قدر حنكة المصور وعبقريته، فيها يمكن للشاعر أن يصنع مكانا بين أقرانه، ويتميز عن رفقه، ويتفرد في مجتمعه، فالصورة عجينة خياله يلوكها على حسب مزاجه، لا يحكمها قانون ولا ناموس، بل تحتكم إلى المشاعر وتحكمها العواطف، فيها استطاع الملك الضليل أن يحمل لواء الشعراء ويسوسهم، فقد خاطب الفرد بالاثنين، وجعل من المرأة شجرة ونوال وصالها ووصلها ثمرا، ومثلها بالريم والمهاة، فقد وقف عليها القدامى وعالجوها. ودار الزمان دورته، فهل تمكن منها المحدثون تمكن الأسلاف الأسبقين؟. Abstract: It is commonplace to note that poetry is originally perceived as a conception and representation in written art. whereas the poem paint vividly powerful images. It is of essence to state that images vary tremendously according to the depicter's fruitful and genuine imagination The poet just like any creative author is the product of his own culture, society and heritage and so is his portrayal of images which are his own fruit that allow him to play his aesthetical experiments freely and without any restrictions since they are governed only by the affect. .The present subject matter has attracted a widespread attention and has been at the center of attention of so many ancient scholars, , to this ens , the question brought to the surface is that do modern poets approach this reality similarly ?

الكلمات المفتاحية

الصورة ; الخيال ; الإبداع ; الشعرية ; القصيدة ; المتلقي ; Image ; Imagination ; Creativity ; Poetics ; Recipient