مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 2, Pages 1573-1585
2020-09-15

الخطاب الإشهاري بين الدعاية الإعلامية و إقناع المتلقي .

الكاتب : علاّ عبد الرزاق .

الملخص

ملخص: يعدّ الخطاب الإشهاري وسيلة قوية وجد فعّالة في العملية التواصلية ،إذ تتم من خلاله نقل المعلومات والتعريف بالمنتجات في أسرع الأوقات وعلى كافة النطاقات ، ومن ثمّ يوجه للقيام بعدّة وظائف داخل الحياة الاجتماعية ، وعليه يستعمل الدعاية الإعلامية كقناة تمرّر من خلالها خطاباته المختلفة ،ويتخذها كوسيلة لتحريك المشاعر وإثارة الرغبات و ممارسة فعل الإقناع على المتلقي، و من ثمة يحصل فعل التوجيه السلوكي للفرد أو الجماعة كي يصبح زبونا . نسعى من خلال هذا المقال البحث عن الدعاية الإعلامية التي يمارسها الخطاب الإشهاري من خلال قنواته المستعملة في عملية التواصل. وما يحتويه خطابه من استراتيجيات يتم من خلالها إقناع المتلقي و ممارسة فعل التأثير أثناء عملية الاختيار. الكلمات المفتاحية: الخطاب الإشهاري_الدعاية الإعلامية. إقناع المتلقي. الدعاية و الإشهار. Abstract : The discourse of advertising is an effective means of communication; it helps to disseminate information about the product and promote it on a large scale. This kind of discourse holds different functions in social life. Therefore, advertising is a tool used to spread different messages, arouse feelings and convince the recipient. Thus, a considerable impact will be exerted on the behaviour of individuals and communities in order to become purchasers. This article aims to the study the impact of the discourse of advertising, by its channels, on communication. It aims also to shed lights on the strategies followed to convince the recipient, and to influence his choice. Key words: Behaviour of individual and communities/ discourse of advertising/impact/ means of communication/ recipient.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الخطاب الإشهاري_الدعاية الإعلامية. إقناع المتلقي. الدعاية و الإشهار.