مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 2, Pages 1181-1216
2020-09-15

دور الأجهزة الذكية والوسائط الرقمية التفاعلية في تعليم مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها

الكاتب : شاشه إيمان . بلخضر أحمد .

الملخص

نتطرق في هذا المقال لأهم الأنظمة والتطبيقات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في تعلم اللغة العربية كلغة ثانية، والوسائط الرقمية التي تنبني عليها عملية التعلم داخل الصف وخارجه، استنادا إلى عدد من التقارير والاحصائيات، وفي ضوء ما توفره من بيانات، من خلال التعريف بأكثر تكنولوجيات التعلم الرقمي رواجا بين جمهور المتعلمين، وأهم مميزاتها ودورها في تسهيل عملية التعلم وزيادة كفاءة وفعالية النظام التعليمي من خلال توفير بيئة تعليم إلكتروني حديثة تقدم منظورا جديدا عن طبيعة تعليم مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها وما يمكن أن تحمله من أهداف وغايات. In this article, we show the most important systems and modern technological applications used in learning Arabic as a second language, and the digital means upon which the learning process is built inside and outside the classroom, based on a number of reports and statistics, and in light of the data it provides, by introducing the most popular digital learning technologies Among the educated audience, and its most important advantages and its role in facilitating the learning process and increasing the efficiency and effectiveness of the educational system by providing a modern electronic learning environment that provides a new perspective on the nature of teaching Arabic language skills to other speakers and what may be contained in the objectives.

الكلمات المفتاحية

تعلم ; لغة عربية ; رقمي ; تكنولوجيا ; مهارات لغوية. ; Learn ; Arabic Language ; Digital ; Technology; Language skills.