مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 3, Pages 421-436
2020-09-15

التّحليل العرفانيّ للخطاب الإشهاريّ ذي الأبعاد السّياسيّة- دراسة عرفانيّة في وصلة زين:" فرحة العيد و الغول".

الكاتب : زريبي مروى .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى بيان دور الاستعارة التّصوّريّة في تبليغ مقاصد الخطابات الإشهاريّة ذات الأبعاد السّياسيّة؛ و ذلك من خلال تسليط الضّوء على الاستعارة كآليّة عرفانيّة و جزء لا يتجزّأ من النّسق التّصوّريّ النّاتج عن تفاعل بين مجال الانطلاق و المجال الهدف و الذي يقوم على أساس إسقاط تصوّريّ إدراكيّ، من خلال تحليل وصلة إشهاريّة بعنوان "فرحة العيد و الغول" تحليلا عرفانيًّا. و تفضي هذه الدّراسة إلى أنّ الاستعارة آليّة عرفانيّة عقليّة تسمح بتمثّل العالم و مختلف أحداثه؛ و ذلك بابتداع تعبيرات استعاريّة مستقاة من تجارب و تمثّلات قبليّة، و منتقاة من نسق تصوّريّ يحقّق عمليّة تبليغيّة للمحتوى المقصود، كما أنّها مركز إدراك المعنى و تمثّل الوجود و بناء الأنساق الرمزيّة المختلفة؛ لكونها مركز التّفكير و أداته التي تسمح بتبليغ المقاصد و تحقيق الوظائف البلاغيّة و الإقناعيّة...لذا كان لزاما على محلّل الخطاب أن يتسلّح بالتّفكير الاستعاريّ الذي يمكّنه من فكّ شفراته و الكشف عن دلالاته و معانيه. الكلمات المفتاح : استعارة؛ تفكير استعاريّ؛ خطاب إشهاريّ؛ نسق تصوّريّ؛ تجربة. This Study aims to explain the role of conceptual metaphor in communicating the intentions of publicity speeches with political dimensions and that is by highlighting the metaphor as a knowledgeable mechanism and part of the conceptual layout resulting from an interaction between the starting field and the target field, through an analysis and advertisement link titled « farhat alaid wa lghoul »,an empirical analysis. This study leads to the fact that metaphor is a mental, knowledgeable mechanism that allows the world to be represented and its various events ; by creating metaphors from tribal experiences and representations and selected from a conceptual format that achieves a informative process for the intended content, as it is a center for perceiving meaning and representing existence and building different symbolic formats,as it is the center of thinking and its tool that allws communicating purposes and achieving rhetorical and persuasive functions therfore, the speech analyst had to arm himself with metaphorical thinking that would enable him to decipher his codes and reveal its implications and meanings . Keywords: Metaphor; metaphorical thinking; advertising discourse; conceptual layout, experience.

الكلمات المفتاحية

: استعارة؛ تفكير استعاريّ؛ خطاب إشهاريّ؛ نسق تصوّريّ؛ تجربة.