مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 3, Pages 248-271
2020-09-15

أساليب وطرائق تعليم القواعد النحوية للناطقين بغيرها لدى علماء العربية المحدثين -النظرية و التطبيق-

الكاتب : بن اسعيدي سمية . عبيزة عائشة .

الملخص

الملخص : يهدف هذا البحث إلى الكشف عن المنهج الذي اتبعه علماء العربية المهتمين بتيسير تعليم القواعد النحوية وتعلمها للناطقين بغيرها، وذلك من خلال عرض المقاربات المفاهيمية اللسانية التي تمت بها معالجة القواعد النحوية، والطرائق المستعملة في عملية تدريسها، لأن تعليم هذه القواعد ليس بالأمر الهين، ومن هذا المنطلق حاولنا الإجابة عن الإشكالية العلمية الآتية: ما هي الآليات التيسيرية التي اتّبعها علماء العربية لتيسير تعليم القواعد النحوية؟ ولمعالجة هذه الإشكالية اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي لاستكشاف المنهجية المتبعة في تيسير تعليم القواعد . :Abstract The aim from this research is to show the method that is used by the Arabic scientists who were interested in facilitating the Grammar teaching process to the non-Arabic speakers through showing the linguistic conceptual approaches that were applied in processing grammatical rules which are not easy to be taught . All these terms led us to a question that we tried to answer what are the methods used by the Arabic .scientists to facilitate the Grammar teaching process? We followed the analytical descriptive style to answer that question.

الكلمات المفتاحية

تعليم ؛ تيسير؛ طرائق ؛ قواعد نحوية؛ ناطقون بغير العربية ; Teaching ؛facilitating؛ methods؛ grammatical rules ؛ non-Arabic speakers.