مجلة الممارسة الرياضية والمجتمع
Volume 3, Numéro 2, Pages 51-63
2020-09-14

علاقة الهوية المهنية لأساتذة التربية البدنية والرياضية بالممارسات التدريسية لهم في الحصة

الكاتب : بوته محمد .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مدى وجود علاقة بين الهوية المهنية لأساتذة التربية البدنية والرياضية وممارساتهم التدريسية في الحصة في الجوانب الثلاثة (التخطيط، التنفيذ والتقويم). اعتمدنا على دراسة كمية بواسطة استبيان الكتروني تم توزيعه على عينة مكونة من 64 أستاذا من الطورين المتوسط والثانوي. وتم التوصل إلى أن الأغلبية الساحقة من الأساتذة ذكور، تقل أعمارهم عن 40 سنة، ولهم خبرة تقل عن 10 سنوات. وأن الهوية المهنية للأساتذة تميزت ببروز ملمح المربي والمنشط وبدرجة أقل ملمح المدرب، وأن مستوى التدريس ليس متغيرا مؤثرا على الهوية المهنية. كما أن العلاقة بين الهوية المهنية والممارسات التدريسية لم تظهر في أغلب الممارسات باستثناء مشاركة الأستاذ تلامذته في اللعب والمنافسة بالنسبة للمدرب والمنشط، وكذا التمكن من التسيير الجيد للعلاقة مع التلاميذ المشاغبين في الحصة ومراعاة الجوانب البدنية والمرفولوجية في عملية التقويم من طرف المدرس المربي.

الكلمات المفتاحية

الهوية المهنية ; الممارسات التدريسية ; التربية البدنية والرياضية