جسور المعرفة
Volume 6, Numéro 3, Pages 362-370
2020-09-14

التحويل عند تشومسكي وتطبيقاته في تعليمية التراكيب بين النحو والبلاغة -كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط نموذجا-

الكاتب : يحياوي عامر . مطهري صفية .

الملخص

تقدم هذه الورقة البحثية مقاربة في استراتيجية التحويل عند تشومسكي وتطبيقاتها في تعليمية التراكيب في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط، كاشفة بذلك عن العلاقة بين النحو والبلاغة من حيث التداخل بين العلمين، وإذْ بات السبيل لتعليم اللغة العربية عموما يخضع لبيداغوجيا المقاربة النصية صار لزاما على المعلمين جعل المتلقين (المتعلمين) يحققون الكفاية في تفعيل استراتيجية التحويل في انتاج التراكيب اللغوية وفق ما يمليه المقام ومقتضى الحال، واستيعاب مختلف النماذج التحويلية في التركيب اللغوي استيعابا تداوليا، يمكّن المتعلمين من إنتاج جمل في مختلف السياقات مع مراعاة المقامات والاحوال بلاغيا. This paper presents an approach to Chomsky 'transformation strategy and its applications in teaching compositions in the Arabic textbook for the fourth year. Make the recipients (learners) achieve sufficient in activating the conversion strategy in the production of linguistic structures as dictated by the denominator and the case, and the absorption of various transformative models in the linguistic synthesis deliberative, enabling learners to produce sentences in different Contexts, taking into account the standings and conditions Pelagia.

الكلمات المفتاحية

التح ; يل ; التراكيب ; الرتبة ; البلاغة ; النح