جسور المعرفة
Volume 6, Numéro 3, Pages 66-84
2020-09-14

الأدب النسوي الجزائري : جدلية الانتشار و الانحسار

الكاتب : نوال قرين .

الملخص

يبقى فعل المرأة الخلاق في شتى حقول الإبداع و منها حقل الكتابة الأدبية بصفة خاصة يمارس نوعا من الإغراء يحفز على تقبله قراءة ومقاربته نقدا و كأنه نسق جمالي يختلف عن أنساق الحركة الإبداعية ككلّ، و يتميز عن مختلف تشكلاتها ليقترب من الظاهرة. و لذلك تروم المقاربات النقدية التي تتخذ من أدب المرأة مدار بحث توضيح "المسألة النسائية" و بلورة سماتها المفيدة من خلال ما تثيره من إشكالات و تستشرفه من أفق بغية استكناه مدى توفر هذا اللون من الكتابة على ملامح الخصوصية التي تضفي عليه سمة التميز عن أشكال الإبداع العام. فموضوع المرأة لم يعد من الموضوعات المبتذلة لكثرة ما كتب عنه مما يحد من أفق الجدة و إمكان الإضافة و يجعل الكتابة فيه تسبب قدرا كبيرا من الضيق للناقد و الحرج للمرأة ذاتها، بل و على العكس من ذلك كلّه فإنه ما فتئ يحقق المزيد من الانشغال به مبحثا جدليا تتعدد في شأنه الآراء و تختلف حوله الرؤى إلى حد التباين. و من المباحث الجدلية التي أسالت الكثير من الحبر مصطلح "الأدب النسوي" في حد ذاته، و مدى ارتباط هذا اللون الأدبي بجنس المرأة/الأنثى في وقت يتعالى فيه الإبداع عن التجنيس ليحلق بعيدا في عوالم الأنساق الفكرية المضمرة . من هنا نروم في مقالنا هذا تناول إشكالية الأدب النسوي المصطلحية وبحث جدلية انتشاره بين مختلف أنماط الأدب على المستوى العربي عموما و الجزائري تحديدا، خاصة وأنه يصنف كأدب هامشي بالموازاة مع الأدب الذكوري المركزي. الكلمات المفتاحية: الأدب؛النسوي؛النشأة، الانتشار؛ الخصوصية؛ المركز/الهامش. ABSTRACT: Creative women's work remains in various fields of creativity, including the field of literary writing, which practiced a kind of temptation to encourage the acceptance of reading and it critically as if the aesthetic style is different from the formats of the creative movement, and distinguished from the different formations to approach the phenomenon. Therefore, the critical approaches which take the women's literature axis search clarification "Women's issue” and crystallize its useful features through the problems it raises, and It is expected from the horizon to appreciate the availability of this color of writing on the features of privacy that give it a distinctive feature of the forms of public creativity. The subject of women is no longer a vulgar subject for the great writing about it which limits the horizon of novelty and the possibility of addition and makes writing it caused a great deal of distress to the critic and the embarrassment of the woman herself. But on the contrary, it has been achieving more preoccupation with a controversial topic in which there are many opinions and the visions differ to the extent of variation. Keywords: Literature;feminist; creation; proliferation; privacy ;Center / Margin .

الكلمات المفتاحية

الأدب؛النسوي؛النشأة، الانتشار؛ الخصوصية؛ المركز/الهامش.