مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 9, Numéro 2, Pages 147-157

التفكير الابتكاري وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية لتلامذة السنة الثالثة من التعليم المتوسط بولاية غليزان

الكاتب : فاطمة سناوي . منصور هامل .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العـلاقة بين التفكير الابتكاري والتحـصيل الدراسي لدى عينة من تـلاميــذ السنـة الثاثة من التعليم المتوسط ، تكونت عينـة الدراسة من (37) تلمـيذا وتلميذة من بينهم (13) ذكـرا و (24) أنـثـى، باستخدامـ أداة للقياس: اختبار Torance التفكير الابتكاري الأشكال (ب) المقنن من طرف الدكتور عبد الله النافع على البيئة العربية ، وتمت المعالجة الاحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام معامل الارتباط بيرسون (ر)، اختبار الفروق لعينتين مستقلتين (ت) . Abstract : The aim of this study was to reveal the relationship between innovative thinking and academic achievement in a sample of students of the third year of intermediate education, The sample of the study consisted of (37) male and female students (13 male and 24 female) using a measuring tool: Torance Test Innovative Thinking Forms (B) by Dr. Abdullah Al Nafea on the Arab Environment, Statistical analysis of the study hypotheses was done using the Pearson (t) correlation coefficient and the difference test for two independent samples (T)

الكلمات المفتاحية

التفكير الابتكاري ; تلميذ التعليم المت ; سط