المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 132-149

أبو القاسم سعد الله: الإنسان و الباحث من خلال الشهادات Abu Al-qasim Saadallah: The Human And The Researcher Through Testimonies

الكاتب : جبـران لعرج .

الملخص

يعتبر الأستاذ الدكتور أبو القاسم سعد الله واحد من الرجال الذين اتخذوا من القلم سيفا يصارعون به أعداء الأمة و يدافعون به عن تاريخها،فكان بهذا نجما يقتدى به في الدراسات التاريخية و بخاصة في تاريخ الجزائر الثقافي. سنحاول في هذه الدراسة إبراز الصفات الإنسانية التي كان يتحلى بها الأستاذ أبو القاسم سعد الله، و التي جعلت منه ذلك الأستاذ المتواضع حتى مع أضعف الخلق و أقلهم ثقافة و علما.و نتوقف كذلك عند محطات تاريخية من حياته العلمية باعتباره أستاذا، باحثا و مؤرخا من خلال بعض الشهادات المكتوبة في جريدتي البصائر الالكترونية و الشروق أون لاين. Professor Abu al-Qasim Saadullah is one of the men who took the pen like a sword defending the history of their homeland. In this study, we will try to highlight the human qualities that Professor Abu al-Qasim Saadullah possessed and which made him this humble teacher. We also stop at the historical milestones of his scientific life as a professor, researcher and historian through some of the testimonies written in two electronic journals: el bassair and echoroukonline.

الكلمات المفتاحية

أبو القاسم سعد الله ؛ الإنسان- الباحث؛ جريدة البصائر؛ جريدة الشروق Abu al-Qasim Saadullah ; l’homme ; chercheur ; El bassair ; Echoroukonline.