المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 57-70
2015-12-24

السمعي البصري في الجزائر بين المهنية والأخلاقيات في عصر التكنولوجيا الحديثة Audiovisual In Algeria Between Professionalism And Ethics In The Age Of Modern Technology

الكاتب : صحراوي أسماء .

الملخص

المهنية الإعلامية هي جودة الإعلام وقدرة وسائله على الإشباع الإعلامي من خلال التغطيات الشاملة للأحداث ووضع الصورة الحقيقية للواقع كمرآة عاكسة له, باحترام الأخلاق والمعايير المهنية، ولا يكون ذلك إلاّ بالتدريب المستمرّ على القواعد والأسس التي تؤطّر المنظومة الإعلامية وتتطوّر بتطوّرها. لهذا فإنّ معيار التدريب والتكوين المتواصل والتأهيل، يعتبر ركيزة أساسية للمهنة الإعلامية، يرافقها احترام الأخلاقيات المهنية لضمان حسن التعامل مع المصادر والمعلومات المتدفقة في ظلّ متغيّرات سياسية واجتماعية وثقافية. هذا ما يدفعنا إلى تقصّي مدى التزام العاملين في حقل السمعي البصري في الجزائر على ضوء التجربة الحديثة في هذا المجال، بالمهنية والأخلاقيات. المنظومة الإعلامية في الجزائر حديثة عهد بالمجال السمعي البصري الخاصّ، لذلك فإنّ البدايات الأولى دائما تكون متذبذبة على خطّ المهنية والإحترافية والمنتسبون إليها يحيدون عن الالتزام بالمعايير الأساسية لممارسة هذه المهنية فضلا عن غياب التشريع القانوني والأخلاقي الذي يؤطّر ممارسة الصحفيين، لذلك كان من المتوقّع أن تقترب مخرجات القنوات الفضائية من الفوضى واللامسؤولية أكثر من الأسس المعيارية للإعلام. نحاول في هذا المقال تقديم رؤية تشخيصية لواقع القنوات الفضائية في الجزائر بعد بضعة سنوات من الممارسة، وذلك من خلال تحديد أهمّ مظاهر الانحراف على المهنية والأسباب التي تعيق تقديم نقلة نوعية نحو إعلام هادف ومسؤول يقدّم خدمات نوعية. Media professionalism is the quality of the media and the ability of its media to satiate the media through comprehensive coverage of events and setting the true image of reality as a mirror for it, with respect for ethics and professional standards, and this is only with continuous training on the rules and foundations that frame the media system and develop in its development. Therefore, the standard of training, continuous training and qualification is considered an essential pillar of the media profession, accompanied by respect for professional ethics to ensure proper handling of flowing sources and information in light of political, social and cultural changes. This is what prompts us to investigate the commitment of workers in the audiovisual field in Algeria in the light of recent experience in this field, with professionalism and ethics.

الكلمات المفتاحية

المهنية الصحفية؛ أخلاقيات الإعلام؛ التكنولوجيا الحديثة؛ القنوات الفضائية. Professional journalism; media ethics; modern technology; satellite channels.