المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 169-185
2017-05-25

الاستراتيجية الإعلامية الجزائرية لمواجهة الظاهرة الإرهابية Algeria’s Media Strategy Against The ‘terrorism Phenomenon’

الكاتب : أسامة إفراح .

الملخص

رغم مختلف الجهود البحثية، ما يزال مفهوم الإرهاب دون تعريف دقيق متفق عليه، وإن توصّل الدارسون إلى خصائص مشتركة بين التعريفات المختلفة. هذا "التضخم الإتيمولوجي"، إلى جانب الارتباط الوظيفي والعلاقة التعايشية بين الإعلام والإرهاب، صعّب التعامل الإعلامي مع المعلومات المتعلقة بالظاهرة الإرهابية. من جهة أخرى، نجد أن التعامل الإعلامي مع الظاهرة الإرهابية يضع في كفّة حرية التعبير وضرورة نشر المعلومة كما هي، وفي كفّة أخرى أولوية المصلحة العليا وحماية الأمن القومي، وما ينجرّ عن ذلك من تدابير استثنائية. وفي ظلّ المقاربات النظرية، التي أكدت على أن الظاهرة الإرهابية ظاهرة إعلامية بامتياز، ومن أجل الحؤول دون تحوّل وسائل الإعلام أداة تخدم الإرهابيين، أو ما يوصف بـ"الرابط التعايشي"، وجب على الدول اعتماد استراتيجية إعلامية لمواجهة الإرهاب، بما في ذلك التدابير الاستثنائية في مسار الأمننة لمواجهة خطر وجودي يهدد الكيان المرجعي (الدولة) حسب رؤية مدرسة كوبنهاغن. في هذا السياق، يحاول هذا المقال تسليط الضوء على ملامح الاستراتيجية الإعلامية التي اعتمدتها الجزائر، بداية من تسعينيات القرن الماضي، في مواجهة الظاهرة الإرهابية، وكيف يمكن الاستفادة من هذه التجربة اليوم، في ظلّ ما يشهده العالم من تحوّلات جيوسياسية وسوسيوثقافية عميقة. Despite various research efforts, the concept of terrorism is still without a precise and agreed definition, even though researchers find common characteristics between the different definitions. This "etymological inflation" --along with the functional connection and coexistence between the media and terrorism - made it difficult for the media to deal with information related to the ‘terrorist phenomenon’. This question confronts us with a twofold issue: the need for freedom of expression, and the urge to maintain the nation’s supreme interest and to safeguard national security. Theories tend to confirm that ‘the terrorist phenomenon’ is as well ‘a media phenomenon’, and that media could become a tool in favour of terrorists. Therefore, states facing this ‘existential threat’ are in the obligation of adopting some exceptional measures according to the Copenhagen School. It is within this framework that this article attempts to highlight the characteristics of Algeria’s media strategy to counter terrorism since the 90s of the last century, and how any advantage could be taken from it to face today’s world profound geopolitical and socio-cultural transformations.

الكلمات المفتاحية

إرهاب؛ إعلام؛ استراتيجية؛ أمن قومي؛ الأمننة. Terrorism; media; strategy; national security; securitization