المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 7, Numéro 4, Pages 66-91
2020-07-08

مراعاة الاعتبارات البيئية وأبعاد التسويق الأخضر فى المواقع الإلكترونية الرسمية للمنظمات فى إطار التنمية المستدامة: دراسة تحليلية مقارنة

الكاتب : محمد عبد الله داليا .

الملخص

ملخص : حماية البيئة هي إحدى آليات وأولويات تحقيق التنمية المستدامة. وفي هذا السياق، ركزت منظمات عديدة على إدماج البعد البيئي في سياساتها الإنتاجية والتسويقية. وهي تنتج سلعا آمنة وصديقة للبيئة، وتحاول الحد من التلوث البيئي الناجم عن عمليات إنتاجها. ومن ثم بدأ الاهتمام بنوع جديد من التسويق في نهاية الثمانينات، والمعروف باسم التسويق الأخضر. لذلك تسعى هذه الدراسة إلى رصد وتحليل أبعاد التسويق الأخضر في المواقع الرسمية لعينة من المنظمات المصرية والسعودية، والتي تتضمن عناصر من مزيج التسويق الأخضر، وأهداف ومتطلبات التسويق الأخضر. بالإضافة إلى تحديد القضايا البيئية التي تستخدمها المنظمات في رسائلها لتعزيز مخاوفها بشأن حماية البيئة. Abstract Environmental protection is one of the mechanisms and priorities for achieving sustainable development. In this context, many organizations focused on integrating the environmental dimension in their production and marketing policies. They produce safe and environmentally friendly goods, and try to reduce the environmental pollution resulting from their production processes. Hence, interest in a new type of marketing began at the end of the 1980s, known as green marketing. Therefore, this study seeks to monitor and analyze the dimensions of green marketing in the official websites of a sample of Egyptian and Saudi organizations, which include elements of the green marketing mix, the objectives and requirements of green marketing; as well as identifying the environmental issues that organizations use in their messages to enhance their concerns about environmental protection.

الكلمات المفتاحية

التنمية المستدامة - التسويق الأخضر - الاعتبارات البيئية - التسويق البيئي. ; Sustainable development - green marketing - environmental considerations - environmental marketing.