AL-MUTARĞIM المترجم
Volume 7, Numéro 1, Pages 11-23
2007-06-30

الشرق في إشهار الغرب: سيميولوجيا تُرْجُمان الأشواق الحضارية

الكاتب : عبد النبي ذاكر .

الملخص

هل يمكن التفكير في الخطاب الإشهاري (إيقونتا كان أم مكتوبا أم هما معا) بعيدا عن الموضوعات الثقافية والحضارية الصادرة عن الممارسة الإنسانية عامة، وما يتصل بها من نماذج سوسيولوجية محددة؟ وكيف يسخر الدال الإيقوني والمكتوب القشرة الجمالية للإرسالية الإشهارية، بهدف النفاذ إلى جيب الشريحة- الهدف، وحملها على الاستهلاك، انطلاقا من دغدغة وجدانها بمشاعر وأحوال ثقافية ونفسية مخصوصة؟ وكيف يشتغل التكييف الوجداني، عبر استثمار مستنسخات وتيمات وصور ثقافية عتيقة، للتأثير في وعي ولا وعي متلق- مستهلك متربص برصيده الثقافي والبنكي على حد سواء؟ ولماذا يتم تنميط- وبالتالي قولبة- الأذواق والرؤى والأفكار والأحلام، وتفعيل ترسنة من الوسائط المتشبعة والمعقدة لترجمة إغراء وإغواء المتلقي- المستهلك إلى انفعال يحمله على الفعل عبر سطوة قهر جميل فتّان خلب؟ هذا ما سنعمل على استكشافه وتحليله من خلال الوقوف على الجانب الفني وربطه بالإطار السوسيو- حضاري لمتن إشهاري (إيقوني ومكتوب) يترجم أشواق الشرق في إشهار الغرب، عبر آليات خطابية ماكرة مدجّجة بإستراتيجيتي التناص والتداخل الإيقوني والترجمة المبطّنة ولعبة استدراج المتخيل إلى دهاليز بابل وأقبيتها الموغلة في القِدم.

الكلمات المفتاحية

سيميائية؛ الخطاب الإشهاري؛ الخطاب الصولوجي؛ إستراتيجية؛ التناص؛ السردية؛ النص؛ الحقل الدلالي؛ التداخل الإيقوني؛ الشرق؛ الغرب.