مجلة المسار الرياضي
Volume 3, Numéro 5, Pages 88-122
2020-06-10
الكاتب : عماد داود سلومي . محمد مطر ا لعجيلي . خالد بعوش . محمد قرقور .
يعد التقويم في التربية الرياضية عملية منظمة لها أسسها ومبادئها وطرائقها وأدواتها، فهي عملية مستمرة باستمرار العمل، يتم من خلالها التعرف على مقدار الحصيلة ومقارنتها بالأهداف الموضوعة فضلا عن تحديد المستويات الراهنة وتنفيذ البرامج والمناهج ومن ثم متابعة التقدم وتوجيهه ... وعليه جاء الهدف الرئيس لهذه الدراسة لوضع نموذج يمكن من خلاله تقويم الاستعدادات البدنية والحركية والمستوى المهاري للعينة قيد البحث، تقويما موضوعيا. ولتحقيق ذلك الهدف أستعمل الباحثون المنهج الوصفي – بأسلوب دراسة المعادلات المعيارية - وقد تمثلت عينة البحث بلاعبات منتخبات مدارس مركز محافظة المثنى / العراق بكرة اليد المشاركات في بطولة تربية المثنى، البالغ عددهن (39) لاعبة، وباستعمال الادوات المناسبة لجمع البيانات، وبعد سلسلة الإجراءات الميدانية المتمثلة بالتأكد من صلاحية الاختبارات التي تقيس المتغيرات قيد الدراسة (الاستعدادات البدنية والحركية وكذا التصويب والتمرير) باشر الباحثون بأجراء التجربة الرئيسة – تطبيق الاختبارات - وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة، وبالاستعانة بالحقيبة الإحصائية (spss) لمعالجة البيانات وإظهار النتائج بما يخدم البحث ويحقق الأهداف، تمكن الباحثون من اشتقاق المعايير والمستويات المعيارية، فضلا عن بناء نموذج (خارطة جانبية) والتي يعول عليها في تقويم اللاعبات وانتقاء ممن تصلح لتمثيل منتخب تربية المثنى لكرة اليد.
للاستعدادات البدنية والحركية -المستوى المهاري- الانتقاء
إيكان سومية
.
ص 204-213.
سرايعية جمال
.
ص 897-915.
فوقية إبراهيم
.
ماهور باشا صبيرة
.
رمعون محمد
.
ص 348-366.
سومية إيكان
.
ص 10-26.