مجلة المسار الرياضي
Volume 3, Numéro 5, Pages 20-42
2020-06-10

تأثير الفيديو التفاعلي علي التحصيل المعرفي لبعض مهارات كرة اليد لدي طالبات كلية التربية البدنية والرياضة بجامعة الأقصى

الكاتب : الصديق عبد الصادق البدوي . زهير أحمد عبد القيوم . ألفت جلال حسين .

الملخص

"تأثير الفيديو التفاعلي علي التحصيل المعرفي لبعض مهارات كرة اليد لدي طالبات كلية التربية البدنية والرياضة بجامعة الأقصى هدفت الدراسة إلي التعرف على تأثير الفيديو التفاعلي علي التحصيل المعرفي لبعض مهارات كرة اليد لدي طالبات كلية التربية البدنية والرياضة بجامعة الأقصى. وتكون مجتمع البحث من جميع الطالبات المسجلات لمساق كرة يد "1" في الفصل الأول 2019- 2020 وعددهم 15 طالبة، وتتكون عينة الدراسة من عينة قوامها (13) طالبة من أصل 15 طالبة وقد تم استبعاد عدد "2" طالبتين بسبب ظروف حملهن. واستخدم الباحثون المنهج التجريبي حيث خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التعليمي باستخدام الفيديو التفاعلي، تم تطبيق البرنامج التدريبي لمدة (8) أسابيع بواقع (2) وحدة تعليمية أسبوعياً الأولي مشاهدة الفيديو التفاعلي والثانية التطبيق العملي، مدة الوحدة التعليمية ساعتان. تم إجراء القياس القبلي والبعدي للمتغيرات قيد البحث. واستخدمت الباحثون برنامج (SPSS) لتحليل النتائج. وكان من أهم النتائج أن البرنامج التعليمي ساهم في تعلم بعض مهارت كرة اليد قيد البحث. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوي 0.05 بين القياسين القبلي والبعدي لبعض مهارات كرة اليد قيد البحث لصالح القياس البعدي، وقد بلغت معدلات التغير "نسبة التحسن" لمهارة التمرير 25.82% ومهارة التصويب بالوثب 40.21% ومهارة تنطيط الكرة 27.23%. يوصي الباحثون بضرورة استخدام البرنامج التعليمي لزيادة التحصيل المعرفي لبعض مهارت كرة اليد لطالبات كلية التربية البدنية والرياضة بجامعة الأقصى.

الكلمات المفتاحية

الفيديو التفاعلي -التحصيل المعرفي - مهارات كرة اليد