جديد الاقتصاد
Volume 8, Numéro 1, Pages 130-144
2013-12-01

دور بحوث التسويق في المساعدة على اتخاذ القرارات التسويقية – مع الإشارة إلى حالة الجزائر-

الكاتب : عبد الحق بن تفات .

الملخص

تشهد البحوث التسويقية في الآونة الأخيرة اهتماما بالغا، حيث ازداد الاستثمار في إنشاء مكاتب الدراسات التسويقية، التي تعتمد على أسلوب العينات الدائمة سواء من المستهلكين أو الموزعين. وفي ذات السياق، تعد بحوث التسويق من النماذج المستخدمة في ترشيد القرارات التسويقية، على غرار النماذج الأخرى المساعدة على اتخاذ القرارات التسويقية، كنموذج BCG، ونموذج ماكنزي، ونموذج دورة حياة المنتج وغيرها. ومن هذا المنطلق ترمي هذه الأوراق البحثية إلى تقييم واقع استخدام بحوث التسويق بالجزائر، من خلال دراستنا الميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية التي توصلت إلى عدم قدرة 60% من عينة البحث على إنشاء مديرية أو مصلحة التسويق، كما توصلت نفس الدراسة إلى أن 75% من العينة لا تتوفر على مصلحة بحوث التسويق، لكن الشيء الإيجابي في تلك العينة أن 65% منها تصرح على أنها تقوم ببعض البحوث التسويقية.

الكلمات المفتاحية

بحوث التسويق، اتخاذ القرارات التسويقية، مكاتب الدراسات التسويقية، الجزائر.