مجلة المسار الرياضي
Volume 1, Numéro 2, Pages 41-60
2018-08-10

الفروق في مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ أقسام دراسة ورياضة تخصص كرة القدم حسب متغير المستوى الدراسي

الكاتب : عامر حمادي . بلقاسم بن شويطة . عصام بلم .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ أقسام رياضة و دراسة للطور الثانوي. و قد تكونت العينة من (32) تلميذ في كل من ثانوية عبد المجيد بورزق و بوسام محمد الشريف بولاية برج بوعريريج. و تمثلت أداة الدراسة مقياس التفكير ما وراء المعرفي الذي أعده "عبد الناصر الجراح و علاء الدين عبيدات" عام 2011، هو الصورة المعربة من مقياس التفكير ما وراء المعرفي الذي وضعه "سكراو و دينيسون" (1994(Schraw and Dennison, و تكون المقياس في صورته النهائية من (40) موزعة على ثلاثة أبعاد هي : تنظيم المعرفة و معرفة المعرفة و معالجة المعرفة و قد أظهرت النتائج مايلي : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى التلاميذ في نشاط كرة القدم حسب متغير المستوى الدراسي.

الكلمات المفتاحية

التفكير ما وراء المعرفي ، أقسام دراسة ورياضة ، كرة القدم .