مجلة المسار الرياضي
Volume 2, Numéro 3, Pages 227-238
2019-03-10

فاعلية منهج باستخدام إنموذج كولب لأنماط التعلم في اكتساب الأداء الفني لدى الطلاب بسباحة الصدر

الكاتب : محمد سعد جبر . محب حامد رجا .

الملخص

هدف البحث إلى: - التعرف على دور منهج باستخدام إنموذج كولب لأنماط التعلم في اكتساب الأداء الفني لدى الطلاب بسباحة الصدر. - التعرف على أفضلية التأثير بين أنماط التعلم للأنموذج كولب في اكتساب الأداء الفني لدى الطلاب بسباحة الصدر. وافترض الباحثان ما يلي: - هناك فروق معنوية ذات دلالة إحصائية للمنهج باستخدام انموذج كولب لأنماط التعلم في اكتساب الأداء الفني لدى الطلاب بسباحة الصدر. - هناك فروق معنوية بين أنماط التعلم باستخدام انموذج كولب في تعلم الأداء الفني لدى الطلاب بسباحة الصدر في الاختبارات البعدية. تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث، وبالتصميم التجريبي الذي يطلق عليه التصميم التجريبي ذو القياس البعدي لمجموعتي البحث؛ وتم تحديد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة تكريت والبالغ عددهم (32) طالب للعام الدراسي 2016-2017 ، أما عينة البحث فتم اختيارها بالطريقة العشوائية وبعد توزيع استمارة انموذج كولب لأنماط التعلم ، تبين أن العينة تفضل نمطين للتعلم وهما المتأملون وعددهم (13) طالبا، والذرائعيون وكان عددهم (15) طالباً ، وبهذا يكون عدد عينة البحث الرئيسية (28)، وبما أن العينة في مرحلة واحدة وأعمارهم متقاربة وذات مستوى متقارب فإنهم متجانسين لعدم وجود طلاب متميزين بالسباحة وللتأكد من تكافؤ المجموعتين استخدم الباحثان مقياس (أوتيس - لينون) لقياس مستوى الذكاء وأظهرت نتائج الاختبار بعدم وجود فروق معنوية بين المجموعتين في اختبار الذكاء، واستخدم الباحثان الاختبارات المناسبة (اختبار أوتيس–لينون لقياس مستوى الذكاء، اختبار أنماط التعلم كولب و اختبار الأداء الفني)، واستخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية (SPSS) لغرض معالجة المعلومات. وكانت أهم الاستنتاجات هي: - المنهج التعليمي وفهي:موذج كولب لأنماط التعلم ساعد أفراد عينة البحث على اكتساب الأداء الفني لدى الطلاب بسباحة الصدر. أما أهم التوصيات فهي : - ضرورة الاهتمام بالأنماط التعليمية الخاصة بالمتعلمين أثناء تعلم الفعاليات والمهارات الرياضية المختلفة.

الكلمات المفتاحية

إنموذج كولب - الأداء الفني - سباحة الصدر