Revue Des Sciences Humaines
Volume 31, Numéro 2, Pages 527-544
2020-09-03
الكاتب : طيبة عبد السلام . بلعيد أحمد .
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم، والتحصيل الدراسي وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال تطبيق هذه الاستراتيجيات. طبقت الدراسة على عينة مكونة من (244) تلميذ بثانوية الصادق طالبي بولاية (الأغواط). تتبع الباحثان خطوات المنهج الوصفي، وعالجا النتائج باستخدام برنامج (SPSS) إصدار (19) لحساب معاملات الارتباط والانحدار الخطي المتعدد واختبار الفروق (ت) للتأكد من صدق الفرضيات. تمخضت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين إستراتيجيات التنظيم الذاتي والتحصيل الدراسي، كما أن هنالك فروقا بين الجنسين في إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لصالح الإناث وأمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال بعض الاستراتيجيات: (التخطيط ووضع الهدف، التسميع والتذكر، مساعدة الآخرين، الخرائط المعرفية).
إستراتجيات، التنظيم الذاتي للتعلم، التحصيل الدراسي
الهلي مصباح
.
حمامة عمار
.
مخلوفي عبد الغني
.
ص 180-195.
بن موسى عبد الوهاب
.
أبي مولود عبد الفتاح
.
ص 383-390.
جناد عبد الوهاب
.
ص 124-137.