مجلة منارات لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 279-295
2019-03-25

برامج الكشف المبكر لصعوبات التعلم لدى تلاميذ ما قبل المدرسة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة

الكاتب : فوزية محمدي .

الملخص

نتطرق في هذه الدراسة لأهمية الكشف المبكر لصعوبات التعلم لدى أطفال التعليم التحضيري وفق نظرية الذكاءات المتعددة ، ومنه التعريف بمرحلة ما قبل المدرسة ومفهوم التدخل المبكر وأهميته ، وأهم أسس وشروط برامج التدخل المبكر والمؤشرات الدالة على صعوبات التعلم في الروضة ، وكذلك استراتيجيات التدخل المبكر وفق نظرية الذكاءات المتعددة ، وبعض مقاييس الكشف المبكر التي تساعد الباحثين والمهتمين بالكشف المبكر

الكلمات المفتاحية

الكشف المبكر_ صعوبات التعلم _ ما قبل المدرسة _ نظرية الذكاءات المتعددة .