مجلة منارات لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 9-31
2019-03-25

العوامل المساهمة في إنجاح تسويق المنتوجات

الكاتب : ليلى حمدادة . خيرة بلمجاهد .

الملخص

تهدف الورقة إلى إبراز أهم العوامل المساهمة في إنجاح تسويق المنتوجات، وذلك من خلال محورين أساسين، حيث ناقشنا في المحور الأول تأثير كل من العوامل الداخلية المتمثلة في : الدوافع والحاجات، الإدراك، التعلم، الشخصية، والعوامل الخارجية المتمثلة في : الثقافة، الطبقات الاجتماعية، الجماعات المرجعية، فدراسة كل من هذه الجوانب يساعد على تصميم منتوجات تلبي احتياجات ورغبات المستهلك، أما في المحور الثاني فقد وقفنا على إبراز دور الوجدان (العاطفة) في تصميم المنتجات ونجاحها، فالتصميم الذي لا يراعي الاحتياجات العاطفية للأفراد محكوم عليه بالفشل، كما تم التركيز على لون المنتوجات الذي يعد احد السمات المهمة للمنتوج، كونه يثير مشاعر ايجابية أو سلبية لدى المستهلك وبالتالي التأثير على قرار الشراء لديه

الكلمات المفتاحية

العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك، سلوك المستهلك، التصميم الوجداني، لون المنتوج