جديد الاقتصاد
Volume 6, Numéro 1, Pages 98-109
2011-12-01

مستقبل التسويق الفندقي بالجزائر

الكاتب : بلقاسم ماضي . حنان برجم .

الملخص

يعتبر التفكير في تسويق الخدمات واحدا من الاتجاهات المهمة الحديثة التي عرفت توسعا في السنوات الأخيرة، و لمختلف المجتمعات، والسبب يرجع لتزايد الدور الكبير للخدمات في الحياة المعاصرة وخاصة بعد تكاملها مع المنتجات المادية في تحقيق المنفعة المطلوبة. إن تزايد الاهتمام بالخدمات في الوقت الحاضر أدى إلى ضرورة دراسة موضوع تسويق الخدمات ليصبح أداة فعالة ولا يختلف أسلوب صياغة البرنامج التسويقي في كل من السلع أو الخدمات،فبداية لابد من التحقق والتحليل لاختيار القطاع السوقي المستهدف والاستمرار في استحداث المزيج التسويقي الأمثل لإشباع حاجات ورغبات ذلك القطاع، وبالرغم من أن السلع ملموسة و الخدمات غير ملموسة فكلاهما يصلان في النهاية لإشباع رغبات وحاجات المستهلكين. وتتميز الصناعات الخدمية بكثرة تنوعها، وتوسعها، لتمس كافة مرافق الحياة اليومية للمجتمعات المعاصرة، وخاصة ظهور خدمات جديدة تختلف عن الخدمات التقليدية للخدمة. وقد شمل التسويق كافة المجالات الاقتصادية من مؤسسات تنتج سلعا وصولا الى الجمعيات الخيرية وغيرها، وقد برز أيضا دوره الفعال في مجال السياحة و الفندقة الذي أصبح لا يستغني عن مختلف الأدوات التسويقية التي تساعد على جلب السواح والاحتفاظ بهم أوفياء. إلا أن الجزائر لازالت تعاني من عدة نقائص ومشاكل في مجالي السياحة والفندقية، نظرا للتأخر الشديد الذي عرفته الجزائر والذي تعددت أسبابه وظروفه التي حالت دون تقدم هذا القطاع في الجزائر والتي عرقلت البلاد عن استخدام أرقى الوسائل التسويقية للوصول الى هذا الهدف.

الكلمات المفتاحية

تسويق فندقي، سياحة وفندقة