متون
Volume 1, Numéro 2, Pages 214-303
2008-11-12

تشكيل القصيدة عند صلاح عبد الصبور (المفهوم والرؤية)

الكاتب : صباح لخضاري .

الملخص

ستقوم هذه الدراسة بإبراز الرؤية النقدية التنظيرية لبناء القصيدة الشعرية من منظور صلاح عبد الصبور، الذي يعد من أبرز الشعراء النقاد المعاصرين،كما ستحاول استجماع أرائه النقدية التي دوّن فيها مفهومه لكيفية إنشاء القصيدة وتشكيلها، هذا المفهوم الذي ربطه باللوحة التشكيلية وبفن النحت و الرسم إجمالا،ومن هذه الرؤية يلتقي عبد الصبور مع عبد القاهر الجرجاني (ت471ه) الذي يرى أن الشاعر كالرسام والنحات، يدهش المتلقي (الناظر) بتصاويره وتماثيله "فالاحتفال والصنعة في التصويرات التي تروق السامعين وتروعهم ،والتخيلات التي تهز الممدوحين وتحركهم، وتفعل فعلا شبيها بما يقع في نفس الناظر إلى التصاوير التي يشكلها الحذاق بالتخطيط والنقش ،أو بالنحت والنقر ،كما أن تلك تعجب وتخلب ،...وتدخل النفس من مشاهدتها حالة غريبة لم تكن قبل رؤيتها،ويغشاها ضرب من الفتنة لا ينكر مكانه ...فقد عرفت قضية الأصنام وما كان عليه أصحابها من الافتنان بهاو الإعظام لها، كذلك حكم الشعر فيما يصنعه من الصور

الكلمات المفتاحية

القصيدة، صلاح عبد الصبور