متون
Volume 1, Numéro 2, Pages 17-28
2008-11-12

مفهوم الإبداع الأدبي في مدارس التحليل الغربي

الكاتب : باقي محمد .

الملخص

توظيف علم النفس، في فهم الأدب ونقده وبين الأطروحات السيكولوجية الإكلينيكية وهذا حتى لا ندخل في متاهات وأشكال التهافت الأعمى السائد حاليا والذي لا يفرق بين الشكلين السابقين، فتوظيف علم النفس بإجراءاته وأدواته وقوانينه ونظرياته في فهم الأدب ونقده أمر جديد حاولت المدارس الغربية توظيفها في نقدها للأجناس الأدبية. فالناقد أصبح يستعين بمصطلحات نفسية يتكأ عليها في تفسير وتأويل الأجناس الأدبية وفي الحكم على الأثر الأدبي عند نقده وفحصه وتشريحه.

الكلمات المفتاحية

التحليل النفسي، النقد الادبي