مجلة سيميائيات
Volume 16, Numéro 2, Pages 185-191
2020-09-01

جدلية الخفاء والتجلي في الصورة الإشهارية

الكاتب : علاوي عبد الكبير .

الملخص

جدلية الخفاء والتجلي في الصورة الإشهارية الدكتور عبد الكبير علاوي رئيس مركز جسور الدولي للتنمية والدراسات والأبحاث، الرشيدية، المغرب الخطاب الإشهاري شكل تواصلي مركب، له القدرة على التأثير في المتلقي وإعادة تشكيل وعيه، إلا أن الملاحظ في بعض رسائله يختلط الحابل بالنابل، حينما يصعب تحديد البضاعة المعروضة، أهي ذلك المنتج، أم أن البضاعة هي تلك المرأة التي تهيمن على الصورة والتي لا تمتلك من البضاعة إلا جسدها، وهذه الدراسة قراءة نقدية من إنتاجات الكاتبة البريطانية " liz wells" والكاتب " John Berger" في نظرية التصوير الفوتوغرافي والإشهاري في علاقاتها بسياقاتها الاجتماعية والاقتصادية، مع التركيز على التصوير وثقافة البضاعة وإعطاء الأهمية لثنائية لعبة الخفاء والتجلي في الصورة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: الصورة الإشهارية، صناعة المعنى، الفوتومونتاج، الإشهار العالمي.