تاريخ العلوم
Volume 4, Numéro 7, Pages 348-358

اهمية الوعي الفونولوجي في عملية تعلم القراءة

الكاتب : سميرة ركزة . فايزة بنت صالح الحمادي .

الملخص

للوعي الفونولوجي اهمية كبيرة في عملية تعلم القراءة حيث تكاد تجمع جميع الدراسات التي أجريت على مدى السنوات الماضية على أهمية الوعي الفونولوجي في عملية تعلم القراءة بشكل عام، فالطفل الذي يستطيع ملاحظة و تمييز جميع الأصوات التي تتكون منها الكلمة بمعنى الوعي بمحتويات الكلمة من أصوات، فانه سوف يتعلم ذلك الاقتران الحاصل بين الصوت و الحرف المكتوب أو بين الفونيم و الغرافيم، و ذلك ما أشار إليه بعض الباحثين حيث فحصوا أداء الأطفال في اختبارات الوعي الفونولوجي في مرحلة رياض الأطفال على أنها مؤشر مهم في التحصيل المدرسي المستقبلي و خصوصا تحصيل القراءة و الكتابة.

الكلمات المفتاحية

اهمية الوعي الفونولوجي في عملية تعلم القراءة