متون
Volume 3, Numéro 1, Pages 145-168
2010-12-12

التواصل اللغوي عند الأطفال المتأخرين ذهنيا

الكاتب : بنيني عبد الكريم .

الملخص

اللّغة هي قدرة ذهنية مكتسبة يمثّلها نسق يتكّون من رموز اعتباطية منطوقة يتواصل بها أفراد مجتمع ما، فهي مكوّنة من مجموع المعارف اللّغوية بما فيها المعاني و المفردات و الأصوات و القواعد التي تنتظمها ، و هي السبل إلى تنمية أفكار الإنسان و تجاربه و إلى تهيئته للإبداع و الخلق و بوساطتها ينمّي قدراته الذهنية ، بل و يصنعها1. و لا شكّ أنّ اللّغة تؤثّر في التطوّر العقلي للطفل منذ الأشهر الأولى من حياته ، فقد أكّدت التجارب أنّ الطفل لا يتمكّن من إنجاز و تحقيق أيّ تصرّف من تصرّفاته العديدة و المتنوعة دون أن يستعين بالرموز اللّغوية ، و أنّ اضطراب نظام هذه الرموز يؤدّي بالضرورة إلى اضطراب في سلوكاته و معارفه

الكلمات المفتاحية

التواصل، اللغة، الاطفال، المتاخرين ذهنيا