متون
Volume 3, Numéro 1, Pages 145-168
2010-12-12
الكاتب : بنيني عبد الكريم .
اللّغة هي قدرة ذهنية مكتسبة يمثّلها نسق يتكّون من رموز اعتباطية منطوقة يتواصل بها أفراد مجتمع ما، فهي مكوّنة من مجموع المعارف اللّغوية بما فيها المعاني و المفردات و الأصوات و القواعد التي تنتظمها ، و هي السبل إلى تنمية أفكار الإنسان و تجاربه و إلى تهيئته للإبداع و الخلق و بوساطتها ينمّي قدراته الذهنية ، بل و يصنعها1. و لا شكّ أنّ اللّغة تؤثّر في التطوّر العقلي للطفل منذ الأشهر الأولى من حياته ، فقد أكّدت التجارب أنّ الطفل لا يتمكّن من إنجاز و تحقيق أيّ تصرّف من تصرّفاته العديدة و المتنوعة دون أن يستعين بالرموز اللّغوية ، و أنّ اضطراب نظام هذه الرموز يؤدّي بالضرورة إلى اضطراب في سلوكاته و معارفه
التواصل، اللغة، الاطفال، المتاخرين ذهنيا
Gouaich Maghnia
.
ص 125-139.
توفيق سامعي
.
فهيمة ذيب
.
ص 213-233.
بلخماس يمينة
.
ص 166-175.
قالي جنات
.
جعلاب محمد الصالح
.
ص 279-290.