El-Tawassol" التواصل"
Volume 26, Numéro 3, Pages 226-243
2020-09-01

القيـــــــــم التــــــربوية في بـــــــــرامج الأطفــال - دراسة تحليلية لعينة من برامج قناة الجزيرة للأطفال

الكاتب : فاطمة بخوش . الطاهر أجغيم .

الملخص

ملخص تهدف هذه الدراسة للتعرف بصورة تحليلية على المضامين القيمية التي تحملها برامج الأطفال بقناة الجزيرة للأطفال، بالاعتماد على منهج تحليل المحتوى الموسع، حيث تمّ تطبيق الخطوات المنهجية على عينة من البرامج التي تبثها القناة على مدار أسبوع. وخلصت الدراسة إلى أن القناة قد قدمت برامج تحمل قيما تربويّة نبيلة تساهم في تنشئة طفل معتزّ بهويته العربية، وإن كانت تتخلّلها بعض القيم الدخيلة التي لا تتوافق مع قيم مجتمعنا. Abstract the purpose of this study is to invistigate the contents and values in children’s programs of the channelAl-Jazeera for children’s, applyingthe developpemental method of analysis of content on a sample of programs that have been broadcastedby the channelthroughout the week.Thestudyconcludedthat the channel offred educational values that contribute of the socialisation of child proud of their arab identity, even if theyincludedvalues that are not compatible withthose of our society. Résumé L’objectif de cette étude est d’identifier de manière analytique les contenus des valeurs diffusés par des émissions orientés vers les d’enfants de la chaine d’Al-Jazeera pour les enfants, en appliquant les étapes de la méthode d’analyse développementale de contenu sur un échantillon des programmes diffusant au cours d’une semaine. L'étude a conclu que la chaine offerte des programmes porteurs des valeurs éducatives nobles qui contribuent à la socialisation d’un enfant fier de leur identité arabe, mais ils ont des valeurs étrangères inadéquates aux valeurs de notre société.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: القيم، المحتوى التربوي، برامج الأطفال، الطفل. ; Key words: values, educational content, programs for children, child. Les valeurs éducatives en programmes pour les enfants ; Mots-Clés : les valeurs, les contenus éducatifs, les programmes pour l’enfant, enfant.