El-Tawassol التواصل
Volume 25, Numéro 2, Pages 181-191
2020-09-01

استراتيجيات مراكمة الرأسمال الثقافي، الرمزي والاجتماعي: النشاط السياحي أنموذجا

الكاتب : حسان تريكي .

الملخص

ملخص يلجأ الأفراد في الحياة الاجتماعية إلى عدد من الاستراتيجيات لمراكمة رأس مال متنوع؛ اقتصادي، ثقافي، رمزي واجتماعي، وفي هذا الاطار قد يتخذ النشاط السياحي كاستراتيجية استثمار تهدف إلى صيانة وتنمية أنواع مختلفة من الرساميل. من هذا المنطلق نركز الاهتمام في هذا المقال على دراسة وتحليل الدور الذي يلعبه النشاط السياحي في مراكمة الرأسمال؛ الثقافي، الرمزي والاجتماعي، وذلك في ضوء سوسيولوجيا بيير بورديو. Abstract In social life, individuals resort to a number of strategies, For the accumulation of various capital; Economic, cultural, symbolic and social. In this context, tourism activity can be taken as an investment strategy, the objective of which is to preserve and increase capital in its various forms. On this basis and on the basis of these considerations, our article aims to study and analyze the role played by tourism activity in the accumulation of social, cultural and symbolic capital, in the light of Pierre Bourdieu's sociology. Résumé Dans la vie sociale, les individus recourent à un certain nombre de stratégies, Pour l’accumulation de capitaux divers; économique, culturel, symbolique et social. Dans ce cadre, l'activité touristique peut être prise comme une stratégie d’investissement, dont l’objectif est de conserver et d’augmenter du capital sous ses différentes formes. Sur cette base et à partir de ces considérations, notre article vise à étudier et analyser le rôle que joue l'activité touristique dans l’accumulation de capitaux: social, culturel, et symbolique, et ce à la lumière de la sociologie de Pierre Bourdieu.

الكلمات المفتاحية

السياحة ; الرأسمال الثقافي ; الرأسمال الرمزي ; الرأسمال الاجتماعي