مجلة المنظومة الرياضية
Volume 7, Numéro 2, Pages 25-37
2020-09-01
الكاتب : بن شراد محمد أمين . نهاري عبد القادر .
ملخص: يسعى هذا العمل البحثي إلى مناقشة الإشكالية المرتبطة بمدى حضور مفهوم "التربية الإعلامية" في مناهج الجيل الثاني من التعليم الأساسي المُحدثّة والمُحيّنة سنة 2016، ويحاول البحثَ في أشكال حضورها وطريقة تقديمها للناشئة، وقد اعتمد الباحثان في دراستهما هذه على كتاب المواد الأدبية الثلاثي المدمج (للّغة العربية، التربية الإسلاميةـ التربية المدنية) للسنة الثانية ابتدائي كعينة قصدية، مُطوّعين في ذلك منهج تحليل المحتوى كأسلوبٍ بحثيٍّ ملائمٍ لطبيعة الموضوع، وهو المنهج الذي سمح لنا بالوصول لنتائج عدة، أهمها أنّ التربية الإعلامية غير حاضرةٍ بالشكل الكافي في محتوى هذا الكتاب، ولا ترقى لمستوى التطلعات المنشودة، كما أنّ حضورها كـ "مصطلحٍ" يغيب لفظاً، فهي غير مسماة وغير مدونة، في حين أنّ حضورها كـ "ممارسةٍ" موجودٌ لكن بشكل قليل، أمّا توظيفها كمفهومٍ فكان تلميحيًا لا تصريحياً في مجمله، مع تسجيلنا وجود نوعٍ من الخلط بينها وبين مفهوم التربية المدنية، وهو التداخل الذي وضعنا بشأنه توصية ختامية بضرورة إنهائه. Abstract: This research work is looking to discuss the problematic issue which is related to the existing of the concept of « mediatic education » in the 2016 second generation updated primary education curricula This research is trying to look in the shapes of the presence of the mediatic education and the way of representing it to the pupils In their studies the two researchers relied on the combined book of literary subjects (Arabic language , Islamic education, civic education) for the second year of primary school as a deliberative sample. The curriculum is analyzed as a research method appropriate to the nature of the topic Which allowed us to reach to certain results: The most important one is that mediatic education is not sufficiently present in the content of this book It does not live up to the aspirations, and its presence as a « term » is absent, as it is unnamed and not codified. But it's presence as a « practical way » is mentioned ; but not enough and less than it should be Using it as a « concept » was a hint ; It wasn't a declaration in its entirety
التربية الإعلامية ; كتب مناهج الجيل الثاني ; التعليم الأساسي ; المدرسة الجزائرية
محمد أمين بن شراد
.
ص 56-68.
Fanniche Hanen
.
ص 403-433.
رشام جمال الدين
.
ص 285-301.
Setterrahmane Naima
.
ص 130-147.
عبد المؤمن رحماني
.
ص 1248-1268.