مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 3, Pages 331-344
2020-09-01

الرضا الوظيفي لدى مستشاري ألتوجبه والإرشاد المدرسي والمهني -دراسة ميدانية بولاية تلمسان-

الكاتب : بن عيسى عبد الحكيم . زواري احمد خليفة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي بولاية تلمسان، والتحقق ما فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بينهم تبعا لمتغيرات ديموغرافية المتمثلة في نوع الجنس، وسنوات الخبرة المهنية، حيث تم تطبيق في هذه الدراسة استبيان الرضا الوظيفي على عينة مؤلفة من 31 مستشارا ومستشارة توجيه وإرشاد مدرسي ومهني، وقد أسفرت النتائج كالتالي: - مستوى الرضا الوظيفي مرتفع لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية تلمسان فيما يخص بالعلاقات المهنية والمكانة الاجتماعية، ومنخفض فيما يخص بالراتب الشهري وفرص الترقية المنوطة به وطبيعة عمله. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد باختلاف نوع الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد باختلاف سنوات الخبرة المهنية. L’objectif de cette étude relever le niveau de sati factionnel chez des conseilleurs d'orientation a willaya de Tlemcen et vérifier s il ya des déférences statiquement selon des variable démographique, le mode de sexe et les années expériences professionnel. On applique dans cette étude un questionnaire de satisfaction fonctionnel sur un enchantions de 31 conseilleur d’orientation et la résulta sont comme suit ;  Le niveau de satisfaction fonctionnelle élever chez les conseilleur d’orientation scolaire et professionnel de wilaya de Tlemcen et à-propos des relation professionnelles et la place social, et il diminue a propos de salaire mensuelle et la chance de location de évolue dans les échelant et la nature de travaille.  Il n ya aucun défiance statiquement dans le degré de désatification fonctionnel chez les conseilleurs d’orientation par la déférents mode de sexe.  Il n ya aucun défiance statiquement dans le degré de désatification fonctionnel chez les conseilleurs d’orientation par la déférents des années d’expérience fonctionnelle.

الكلمات المفتاحية

الرضا الوظيفي ; مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ; المؤسسات التربوية الجزائرية ; التوجيه المدرسي