مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 9, Numéro 3, Pages 209-227
2020-07-01

منهج كلية التربية بجامعة سبها - تشادوأثره في تحسين الأداء المهني للخريجين من وجهة نظر الخريجين (دراسة تحليلية تقويمية)

الكاتب : أحمد عبد الكريم عبد الهادي .

الملخص

يعتبر المنهج الدراسي وسيلة رئيسية في توصيل المعلومة للمتعلمين وهو الأداة الفاعلة في ترجمة الأفكار والفلسفات الى معارف ومحتويات ، فاذا كان واضحا ومصمما بطريقة فنية ومنهجية ساعد لا شك في توضيح المعلومة وشرحها بصورة كافية ووافية. وعلى هذا الأساس فان منهج كلية التربية بجامعة سبها كغيره من المناهج الدراسية له تأثيره الواضح في تحسين أداء الوجب التدريسي للخريجين، وعليه فقد جاءت هذه الدراسة الميدانية لتلقي نظرة ثاقبة حول الآثار الايجابية لهذا المنهج ومدى مساهمته في رفع مستويات الطلاب العلمية والمعرفية والمهنية. وبناء على ذلك صمم الباحث خطة بحثية لإجراء هذه الدراسة تحتوي على الاطار العام ويشمل المقدمة وأساسيات البحث ثم الاطار النظري ويعطي فكرة عامة عن كلية التربية جامعة سبها، والاطار الاجرائي وفيه وضح الباحث الاجراءات المنهجية للدراسة الميدانية. الاطار الميداني وفيه تمت عملية تحليل ومناقشة البيانات، وأخيرا الاطار الختامي وخصص للخلاصة والنتائج والمراجع.

الكلمات المفتاحية

الاداء المهني ; المنهج الترب ; ي ; المنهج