مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 2, Numéro 2, Pages 61-75
2018-12-01
الكاتب : زهية غنية حافري . فتيحة بومعزة .
يحتاج تشخيص مرض التوحد إلى تضافر مجهود العديد من المتدخلين المتخصصين، حيث يأخذ بعين الاعتبار جميع التوجهات العلمية بغية الإحاطة بجوانب الاضطراب. كما أن جميع المهنيين في مجال التوحد يدركون أهمية التقييم الشامل، أو حتی عملية التقييم المستمر طوال حياة الطفل. وبالتالي فإن الممارسات المتعددة التخصصات ضرورية أكثر من أي وقت مضى لنجاح دمج التدخلات التي تركز على احتياجات الطفل وأسرته . على هذا الأساس يشكل الفحـص النفسي الإكلينيكي جزأ مكملا، يوازي من حيث الأهمية باقي أجزاء الفحص المتداخلة في عملية التشخيص )الفحص الطبي المتخصص، الفحص الارطفوني، الفحص العصبي. .(. وهوما نحاول إبرازه في هذا الموضع من خلال التطرق إلى الخطوات التي يمربها الفحص الإكلينيكي، بما في ذلك الإشارة إلى الوسائل والاختبارات النفسية المساعدة CARS, Le( L'ADI, )L'ADOS-Gالتي تم تطبيقها مع الحالة.
اضطراب التوحد - الفحص النفسي الاكلينيكي
الزهراء جعدوني
.
ص 223-240.
نسيمة أوشيش نسيمة
.
مريم جامعة الجزائر 02 بن بوزيد
.
ص 28-32.
بن راس مسعودة
.
مقاوسي كريمة
.
ص 209-230.
بن زاوي هدى
.
غضبان مريم
.
ص 28-52.