مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 2, Numéro 2, Pages 47-52
2018-12-01

الخصائص الاجتماعية لأطفال التوحد

الكاتب : بوجمعة نقبيل . عزوز كتفي .

الملخص

بعد التوحد من الإعاقات النمائية المعقدة التي تصيب الأطفال في طفولتهم المبكرة، وهي إعاقة ذات تأثير شامل على كافة جوانب نمو الطفل العقلية والاجتماعية والانفعالية, الحركية والحسية وأن أكثر جوانب القصور وضوحاً في هذه الجانب التواصلي و التفاعل الاجتماعي المتبادل، ويشكل الجانب الاجتماعي أحد الأساسات الهامة المحددة ل لتوحد، حيث يعاني الطفل التوحدي من ضعف كبير في التفاعل مع الآخرین، وصعوبات في اكتساب علاقات اجتماعية ، لذا تسعى العديد من البرامج الخاصـة بتأهيـل التوحـد على الجانـب الاجتماعي والتواصلي، ومن أهم الخصائص الاجتماعية يظهر على الطفل التوحدي صعوبات في فہم الأخرين وتطوراتهم حول المواقف الاجتماعية وصعوبات في فهم المعلومات والانتباه والبرود العاطفي وتجنـب الكلام والتواصل وصعوبات في فهم العلاقات الاجتماعية بشكل سليم والميل للبقاء وحيدا وتحاشي الجلوس مع المجموعـة إضـافة إلى صعوبات ال لعب الجماعي أو الاشتراك في الأنشطة الإعاقة هو استجابته لتفاعله الاجتماعية مع أقرانه مع تفضيله للألعاب والأنشطة الفردية وفشله في تكوين صداقات وعدم وعدم استجابته لتفاعله مع أمه وأبيه ومقاومة الغرباء وافتقاره إلى بعض السلوكيات الملائمة كالابتسامة وتعابير الوجه الأخرى وفي هذا المقال النظري يتناول الباحثان التوحد وتفصيل خصاصه الاجتماعية حتى يمكن فهم هذه الجوانب من اضطراب التوحد من قبل الأباء والممارسين للتربية الخاصة وباقي المهتمين.

الكلمات المفتاحية

التوحد - الخصائص الاجتماعية