مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 103-112
2018-01-01

دور التنشئة الاجتماعية الاسرية في النمو النفسي الاجتماعي للابناء

الكاتب : علي البو محمد .

الملخص

تعد عملية التنشئة الاجتماعية socialization عملية هامة في حياة الإنسان ، إذ يمكن من خلالها أن يكتسب الأفراد القيم والاتجاهات والمعايير والسلوكيات التي تتماشى مع المجتمع والثقافة التي يعيش فيها . وتعد الأسرة إحدى المؤسسات الرئيسة التي تعنى بعملية تنشئة الأبناء، حيث يمارس الوالدان دورهما التربوي من اجل إكساب الأبناء الدوافع والقيم والاتجاهات التي يسعى إليها المجتمع وتتقبلها الثقافة الفرعية التي ينتمون إليها (إسماعيل ،1986 ، ص270) . و في هذا السياق هناك ثلاث وسائل تعد الوسائل الرئيسة التي تتم من خلالها عملية التنشئة الاجتماعية ألا وهي : المكافآت والعقوبات ، فالتعلم بالملاحظة أو التقليد ، ثم التوحد أو التقمص . فنجد أن الآباء في بداية الأمر يعمدون إلى تدريب أبنائهم عن طريق إثابة أو تدعيم استجابات معينة ومعاقبة استجابات أخرى الأمر الذي يجعل الاستجابات التي تثاب تزداد قوة وتكرارة ، أما الاستجابات التي تعاقب فإنها تصبح اقل قوة ولا تظهر إلا قليلا أو تختفي ، وكثيرا ما يستخدم الأباء هذا المنهج في تدريب أبنائهم على أنواع السلوك الاجتماعي وإكسابهم القيم المقبولة اجتماعية (مسن وآخرون، 1986 ، ص 260). ففي مرحلة الطفولة المبكرة يبدأ الأطفال تعلم المعايير الخلقية والتحريمات ، وهذا التعلم هو جزء من تلك العملية التي يسميها أصحاب نظرية التحليل النفسي بتطور نمو الذات العليا Development Super ego ، وتشير المعايير الخلقية إلى المقبول والمرذول في مجتمع الطفل والى الأوامر والنواهي ، ولابد للطفل أن يتعلم ، من بين ما ينبغي له أن يتعلمه ، أن يقول الصدق ، وان يكف العدوان أو التدمير ، وان يعف نفسه ، وان يطيع والديه .

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاجتماعية - النمو النفسي